0
oper
10, سبتمبر 2013
547
0

الاتحاد الأوروبى يرحب بتجاوب سوريا لوضع أسلحتها الكيماوية تحت الرقابة الدوليةرحبت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، بإعلان سوريا تجاوبها مع المقترح الروسى ووضع أسلحتها الكيماوية تحت الرقابة الدولية.

وأعربت المسئولة الأوروبية، فى بيان صدر عن مكتبها اليوم، عن قناعتها بضرورة تنفيذ هذا المقترح "بأسرع وقت ممكن"، مشددة على استعداد الاتحاد الأوروبى المشاركة فى الجهد الدولى الرامى إلى تعطيل السلاح الكيماوى السورى.

وأشارت إلى ترحيب الاتحاد بالمقترح الفرنسى باستصدار قرار دولى يساهم فى تحديد هيكلية تنفيذ المقترح الروسي، وقالت: "نحن نتابع التشاور مع الشركاء الدوليين من أجل الوصول إلى الهدف"، حسب تعبيرها.

وجددت آشتون دعوة النظام السورى إلى الانضمام لاتفاقية حظر السلاح الكيماوى: "وعلى سوريا كذلك ضمان أن تخزن أسلحتها الكيمياوية بشكل آمن قبل إبطال مفعولها حتى لا تقع فى أيدى أى دولة أو طرف آخر"، وفق كلامها.

وأعربت المسئولة الأوروبية عن أملها أن تساهم هذه التطورات فى تسهيل استئناف الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسى للأزمة السورية، "ومن هنا نحث كافة الشركاء على اغتنام هذا الزخم لإعادة تنشيط عملية تؤدى إلى عقد مؤتمر سلام حول سوريا على النحو المقترح فى المبادرة الأمريكية – الروسية"، على حد قولها فى إشارة لما بات يعرف بـ"جنيف 2".

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة